منتدى روح الشباب
السلام عليكم ورحة الله وبركاته
أهلا بــــــك فـــــي
مــــنــتـــدى روح الــــشـــــــبـــــاب
منتدى اسلامي ديني هادف

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى روح الشباب
السلام عليكم ورحة الله وبركاته
أهلا بــــــك فـــــي
مــــنــتـــدى روح الــــشـــــــبـــــاب
منتدى اسلامي ديني هادف
منتدى روح الشباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

موقع رفع صور مهم للمنتدى

موقع و تلفزيون العفاسي

موقع فيديوهات اسلامية نقية

تلاوات فيديو لجميع القراء

مثاني روحانية المشاهدة

موقع فضيلة الشيخ رسلان

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

سليمان  هيكل  

المواضيع الأخيرة
» دورات مساحية متكاملة
رسالة- لمن يريد ترك ظلمات الإدمان إلى نور الإيمان بالله Icon_minitimeالأربعاء 13 أغسطس 2014, 9:51 am من طرف جمعية المساحة المصرية

» تعزيه خاصه باسم اختى وغاليتى بنت الديرة
رسالة- لمن يريد ترك ظلمات الإدمان إلى نور الإيمان بالله Icon_minitimeالخميس 17 يونيو 2010, 8:15 pm من طرف بنت عاقله

» فن التعامل مع الناس د/محمد العريفي
رسالة- لمن يريد ترك ظلمات الإدمان إلى نور الإيمان بالله Icon_minitimeالأربعاء 05 مايو 2010, 9:36 am من طرف أحمد عزوز

» وضع الصور بالمنتدى
رسالة- لمن يريد ترك ظلمات الإدمان إلى نور الإيمان بالله Icon_minitimeالخميس 08 أبريل 2010, 7:25 pm من طرف أحمد عزوز

» كيفية وضع الفيديو من اليوتيوب
رسالة- لمن يريد ترك ظلمات الإدمان إلى نور الإيمان بالله Icon_minitimeالخميس 08 أبريل 2010, 7:19 pm من طرف أحمد عزوز

» شرح شريط الأدوات
رسالة- لمن يريد ترك ظلمات الإدمان إلى نور الإيمان بالله Icon_minitimeالخميس 08 أبريل 2010, 7:15 pm من طرف أحمد عزوز

» كيفية كتابة المواضيع وتنسيقها
رسالة- لمن يريد ترك ظلمات الإدمان إلى نور الإيمان بالله Icon_minitimeالخميس 08 أبريل 2010, 7:12 pm من طرف أحمد عزوز

» نشر المواقع المعادية للإسلام بهدف التحذير منها .مشكلة إنتشرت لدينا حاليا في الفيس بوك
رسالة- لمن يريد ترك ظلمات الإدمان إلى نور الإيمان بالله Icon_minitimeالخميس 25 مارس 2010, 2:53 pm من طرف أحمد عزوز

» محاضرة للشيخ | خالــد الراشــد | بعنوان ][رسالة إلى محب الغنـــاء ][
رسالة- لمن يريد ترك ظلمات الإدمان إلى نور الإيمان بالله Icon_minitimeالخميس 25 مارس 2010, 2:50 pm من طرف أحمد عزوز


رسالة- لمن يريد ترك ظلمات الإدمان إلى نور الإيمان بالله

اذهب الى الأسفل

aaaaa رسالة- لمن يريد ترك ظلمات الإدمان إلى نور الإيمان بالله

مُساهمة من طرف أحمد عزوز الأحد 10 يناير 2010, 10:17 pm

السلام عليكم و رحمة الله

قرأت كلامًا جميلاً لشيخ الإسلام ابن قيم الجوزية وهو بمثابة رسالة- لكل مدمن يريد ترك ظلمات الإدمان إلى نور الإيمان بالله- ذكر فيها أسباب التخلص من الهوى الذي يجر إلى كل مصيبة يقع فيها الإنسان، يقول ابن القيم رحمه الله:
فكيف يتخلص من هذا من قد وقع فيه؟ قيل: يمكنه التخلص بعون الله وتوفيقه له بأمور:

أحدها: عزيمة حر يغار لنفسه وعليها.
الثاني: جرعة صبر يصبر نفسه على مرارتها تلك الساعة.
الثالث: قوة نفس تشجعه على شرب تلك الجرعة، والشجاعة كلها صبر ساعة، وخير عيش أدركه العبد بصبره.


الرابع: ملاحظته حسن موقع العاقبة والشفاء بتلك الجرعة.

الخامس: ملاحظته الألم الزائد على لذة طاعة هواه.

السادس: إبقاؤه على منزلته عند الله تعالى وفي قلوب عباده، وهو خير وأنفع له من لذة موافقة الهوى

السابع: إيثاره لذة العفة وعزتها وحلاوتها على لذة المعصية.

الثامن: فرحة بغلبة عدوه ورده خاسئًا بغيظه وغمه وهمه حيث لم ينل منه أمنيته، والله تعالى يحب من عبده أن يراغم عدوه ويغيظه كما قال الله تعالى في كتابه العزيز: ﴿وَلاَ يَطَئُونَ مَوْطِئاً يَغِيظُ الكُفَّارَ وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ﴾ [التوبة، الآية: 120]، وقال: ﴿لِيَغِيظَ بِهِمُ الكُفَّارَ﴾ [الفتح، الآية: 29] وقال تعالى: ﴿وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَةً﴾ [النساء، الآية: 100] أي مكانًا يراغم فيه أعداء الله وعلامة المحبة الصادقة مغايظة أعداء المحبوب ومراغمتهم.
التاسع: التفكر في أنه لم يخلق للهوى وإنما هُيِّءَ لأمر عظيم لا يناله إلا بمعصيته للهوى كما قيل:
قد هيَّأؤك لأمرٍ لو فَطِنت له
فاربأْ بنفسك أن ترعى مع الهمَل

العاشر: أن لا يختار لنفسه أن يكون الحيوان البهيم أحسن حالا منه، فإن الحيوان يميز بطبعه بين مواقع ما يضره وما ينفعه، فيؤثر النافع على الضار، والإنسان أُعطي العقل لهذا المعنى، فإذا لم يميز به بين ما يضره وما ينفعه أو عرف ذلك وآثر ما يضره كان حال الحيوان البهيم أحسن منه، ويدل على ذلك أن البهيمة تصيب من لذة المطعم والمشرب والمنكح ما لا يناله الإنسان مع عيش هنيء خال عن الفكر والهم، ولهذا تساق إلى منحرها وهي منهمكة على شهواتها لفقدان العلم بالعواقب، والآدمي لا يناله ما يناله الحيوان لقوة الفكر الشاغل، وضعف الآلة المستعملة وغير ذلك، فلو كان نيل المشتهى فضيلة لما بخس منه حق الآدمي الذي هو خلاصة العالم، ووفر منه حظ البهائم، وفي توفير حظ الآدمي من العقل والعلم والمعرفة عوض عن ذلك.

الحادي عشر: أن يسير بقلبه في عواقب الهوى فيتأمل كم أفاتت معصيته من فضيلة، وكم أوقعت في رذيلة، وكم أكلة منعت أكلات، وكم من لذة فوتت لذات، وكم من شهوة كسرت جاها، ونكست رأسا، وقبحت ذكرًا، وأورثت ذما، وأعقبت ذلا، وألزمت عارًا لا يغسله الماء، غير أن عين صاحب الهوى عمياء.

الثاني عشر: أن يتصور العاقل انقضاء غرضه ممن يهواه ثم يتصور حاله بعد قضاء الوطر وما فاته وما حصل له.
فأَفضلُ الناسِ من لم يرتكب سببًا
حتى يميز لما تجنى عواقبُه


الثالث عشر: أن يتصور ذلك في حق غيره حق التصور، ثم ينزل نفسه تلك المنزلة، فحكم الشيء حكم نظيره.
أحمد عزوز
أحمد عزوز
Admin

ذكر عدد الرسائل : 296
العمر : 32
نقاط : 649
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى